الدين البهائي
"لتكن رؤيتكم عالمية ..." -- حضرة بهاء الله
"لو رزقت قليلًا من زلال المعرفة الإلهيّة لعرفت بأنَّ الحياة الحقيقيّة هي حياة القلب لا حياةُ الجسد ..." -- حضرة بهاء الله
"إن دين الله ومذهب الله يهدف إلى حفظ واتحاد واتفاق العالم والمحبة والألفة بين اهل العالم." -- حضرة بهاء الله

مختارات من النصوص البهائية
(الآثار البهائية الكتابية)

مقدمة


تسمّى الآثار البهائية الكتابية بشكل خاص تلك المنزلة من قلم حضرة الباب المبشر بحضرة بهاء الله ثم ما نزل من يراعة حضرة بهاء الله، مظهر الظهور الالهي لهذا العصر. بعد هذه الآثار المنزلة بواسطة المظاهر الالهية (حضرة الباب وحضرة بهاء الله) هناك آثار بهائية تقع في مرتبة ثانية وهي تلك الرسائل والمكاتيب والتوقيعات التى كتبت بواسطة خليفة حضرة بهاء الله وهو حضرة عبدالبهاء ثم خليفته وهو حضرة شوقي أفندي (ولى أمرالله). إن آثار حضرة عبدالبهاء وحضرة ولي أمرالله كتبت في شرح وتفسير وتبيين آثار حضرة الباب وحضرة بهاء الله، وتعتبر هامة لشرح الآثار المنزلة.

بعد الآثار المنزلة والآثار التبيينية، فإن رسائل وبيانات وتشريعات بيت العدل الاعظم الالهي وهو المرجع الأعلى المصون عن الخطأ في الدين البهائي يعتبر الجزء الثالث والهام من الآثار البهائية. بعبارة أخرى يمكن اعتبار الآثار الاساسية نظام واحد ومتكامل ومجموعه مترابطة تشمل الآثار المنزلة والتبيينات والرسائل والتشريعات التى تهدف جميعها تربية أهل العالم وتحقيق وحدة العالم الانساني وهو محور جميع التعاليم البهائية.

ان الفهم الحقيقي للآثار البهائية يرتبط بمعرفة دور الاجزاء المكونة لها في تكوين هدفها. بعد معرفة هذه الأجزاء وأهدافها، فإن الباحث الحقيقي للآثار البهائية عليه أن يربط هذه الأجزاء وينسّقها ويشمل ذلك فهمه لآثار حضرة بهاء الله وحضرة عبدالبهاء وحضرة ولي أمرالله ورسائل وتوجيهات بيت العدل الاعظم الالهي. ان العرفان والفهم الحقيقي لهذه الآثار يتطلب الايمان بها كأصل الهي واحد يبدأ من حضرة بهاء الله كمظهر ظهور الهي وينتهي ببيت العدل الاعظم ويهدف إلى وحدة الجنس البشري في النهاية.

يعتبر بيت العدل الأعظم وسيلة أوجدها حضرة بهاء الله من أجل حفظ وحدة الدين والهدف والاتباع. كما انها وسيلة للوصول إلى وحدة العالم الانساني والجنس البشري، وحفظ أهل العالم من الأسباب التي أدت الى التفرقة والشقاق بين اتباع الاديان السلف. بعبارة أخرى يعتبر بيت العدل الأعظم مسار يتحقق من خلاله الأهداف الموعودة لحضرة بهاء الله بالاضافة الى إنه وسيلة لحفظ المبادئ والتعاليم والمفاهيم الاساسية للدين البهائي وايضا حفظ وحماية أتباعه ولكنه ليس بديلا ًعن شريعة حضرة بهاء الله. كما يعتبر بيت العدل الأعظم وسيلة لظهور وبروز القوى المكنونة في الدين البهائي. هذه الاهداف والمرامي السامية هي التي تمّيز هذه المؤسسة الالهية عن باقي المؤسسات الاخرى التى وجدت حسب الاحتياجات البشرية او تلك المؤسسات التى فرضت على المجتمعات الانسانية.

ان أهمية فهم هذا الموضوع له ارتباط بمعرفة المبادئ والتعاليم المذكورة في الآثار البهائية على أساس إنه نظام متكامل. ان اجزاء هذا النظام والنظام العالمي على الرغم من انهما مختلفين ولكن لا تناقض بينهما. إن التفاوت الموجود في الاجزاء المكونة للنظام العالمي البهائي يؤدي الى ظهور الحقائق المكنونة في هذا النظام الذي أوجده حضرة بهاء الله ويوجه انتباه أهل الأرض الى هذه الحقيقة الابدية بأن "المقصود من الكتب السماوية والآيات الالهية ان يعملوا على تربية الناس أحسن تربية تؤدي الى راحتهم. إن كل أمر يؤدي الى راحة القلب ويزيد من علوّ الانسان ويرضي الناس هو مقبول. مقام الانسان عالى ان تزّين بالانسانية والا يصبح ارزل من جميع المخلوقات. أيها الاحباء اغتنموا هذا اليوم ولا تحرموا انفسكم من فيوضات بحر الله. أدعوا من الحق ان يزّين الكل بطراز العمل الطاهر والخالص في هذا اليوم المبارك، انه هو المختار." (حضرة بهاء الله)


%
تقدم القراءة
- / -